قال الشّيخ محمّد
بن فضل الله فى كتابه “التفحة المرسلة ” (إعلمو أنّ ذلك الوجود ليس له شكل
ولا حدّ ولا حصر، يعني أنّ ذلك الوجود ليس له حدّ فى ذاته ولا في صفاته الحقيقيّة
كلّها، لأنّ ذالك الوجود كما أنّه هنّ حيث هو هو أي من غير اعتبار شيئٍ مّا معه من
صفة ولا اسم مطلق غير محدود، كذلك صفاته الحقيقيّة منبسطةٌ أي غير مخصوصة بمحلّ
خاصّ من الذّات غير محدودة، ومع وجود هذا التنزيه المذكور فقد ظهر بنفسه وتجلّى بأسمائه
وصفاته بالشكل أي بالأثروالحدّ، يعني أنّ ذلك الوجود ظهر وتجلّى فى الخارج بصور
المخلوقات على نفسه وعلى غيره مدركا لنفسه ولغيره من المخلوقات المدركة كالثّقلين
والملائكة. ولم يتغيّر بسببه هذا الظهور فى المظاهر الخلقيّة ممّا كان هو عليه من
عدم الشكل وعدم الحدّ، إذ ظهورُ أثره كذلك لايلزم منه شيئ من مذكورات المنفيّة، بل
هو الآن إلى الأبد كما كان عليه فى الأزل،)
بن فضل الله فى كتابه “التفحة المرسلة ” (إعلمو أنّ ذلك الوجود ليس له شكل
ولا حدّ ولا حصر، يعني أنّ ذلك الوجود ليس له حدّ فى ذاته ولا في صفاته الحقيقيّة
كلّها، لأنّ ذالك الوجود كما أنّه هنّ حيث هو هو أي من غير اعتبار شيئٍ مّا معه من
صفة ولا اسم مطلق غير محدود، كذلك صفاته الحقيقيّة منبسطةٌ أي غير مخصوصة بمحلّ
خاصّ من الذّات غير محدودة، ومع وجود هذا التنزيه المذكور فقد ظهر بنفسه وتجلّى بأسمائه
وصفاته بالشكل أي بالأثروالحدّ، يعني أنّ ذلك الوجود ظهر وتجلّى فى الخارج بصور
المخلوقات على نفسه وعلى غيره مدركا لنفسه ولغيره من المخلوقات المدركة كالثّقلين
والملائكة. ولم يتغيّر بسببه هذا الظهور فى المظاهر الخلقيّة ممّا كان هو عليه من
عدم الشكل وعدم الحدّ، إذ ظهورُ أثره كذلك لايلزم منه شيئ من مذكورات المنفيّة، بل
هو الآن إلى الأبد كما كان عليه فى الأزل،)
(هذا الكتاب “التحفة المرسلة” كتاب
مملوء بوحدة الوجود ومبدوء بها ومختوم بها، وهذا أمر ظاهر معروف يعرفه الصّبيان
والأطفال، ولكنّ العجب الذي لاعجب فوقه أنّ المفتي الّذي أفتاني وأصحابي بالرّدّة
استدلّ بهذا الكتاب، اَللهم أصلح خبله الّذي أصاب عقلة، أيّها العلماء المنكرون
لوحدة الوجود إفتحو أعينكم واستيقظوا من رقادكم وتوبوا إلى الله على ما صدر منكم)
مملوء بوحدة الوجود ومبدوء بها ومختوم بها، وهذا أمر ظاهر معروف يعرفه الصّبيان
والأطفال، ولكنّ العجب الذي لاعجب فوقه أنّ المفتي الّذي أفتاني وأصحابي بالرّدّة
استدلّ بهذا الكتاب، اَللهم أصلح خبله الّذي أصاب عقلة، أيّها العلماء المنكرون
لوحدة الوجود إفتحو أعينكم واستيقظوا من رقادكم وتوبوا إلى الله على ما صدر منكم)
வஹ்ததுல் வுஜூத் பிழையாம்!
தவ்ஹீத் சரியாம்!
ஸுப்ஹானல்லாஹ்!
என்னே அதிசயம்!
என்னே மடமை!
என்னே அறியாமை!
என்னே புதுமை!
“வஹ்ததுல் வுஜூத்” பிழை என்றும், “தவ்ஹீத்” என்றும் கூறுகிறவர்களின் சிந்தனைக்கு இது ஐந்து நட்சத்திர ஹோட்டல் புரியாணியாகும். மறுக்கும் மகான்களே! சற்று ருசித்துப் பாருங்கள். வாழை மர இலையை உண்ணும் புழுவாக நீங்கள் இருக்காமல் அதன் பூவில் அமர்ந்து தேன் குடிக்கும் வண்டாகுங்கள். நடந்து செல்லாமல் பறந்து செல்லுங்கள்.
العارف طيّار والعابد
سيّارஇறைஞானி
பறப்பவர். வணக்கசாலி நடப்பவர் என்ற “ஆரிபீன்” ஞானிகளின் கூற்றைக் கவனத்திற் கொண்டு செயல்பட வேண்டும்.
سيّارஇறைஞானி
பறப்பவர். வணக்கசாலி நடப்பவர் என்ற “ஆரிபீன்” ஞானிகளின் கூற்றைக் கவனத்திற் கொண்டு செயல்பட வேண்டும்.
அல்லாஹ் அளவில் பறந்து செல்லவிருப்பமா? இன்றே இறையியற் துறையில் பாதம் பதியுங்கள்.
توحيد الواحد محال وتوحيد الكثرة ممكن ஒன்றை
ஒன்றாக்குதல் அசாத்தியமானதும், பலதை ஒன்றாக்குதல் சாத்தியமானதுமாகும்.
ஒன்றாக்குதல் அசாத்தியமானதும், பலதை ஒன்றாக்குதல் சாத்தியமானதுமாகும்.
அல்லாஹ் ஒருவனே! அவனை ஒன்றாக்குதல் என்பது அசாத்தியமானதாகும். ஆனால் பலதாகக் தோன்றுகின்ற சிருட்டிகளை ஒன்றாக்குதல் என்பது சாத்தியமானதே.
“தவ்ஹீத்” என்பதும், “வஹ்ததுல் வுஜூத்” என்பதும் சொற்கள் இரண்டாயினும் இரண்டும் தருகின்ற தத்துவம் ஒன்றேதான். அதுவே “அல்லாஹ் தவிர ஒன்றுமில்லை” அல்லது “அல்லாஹ் அல்லாத ஒன்றுமில்லை” என்பதாகும்.
தூய
மனதோடு சிந்திப்பீர்களாயின்
மனதோடு சிந்திப்பீர்களாயின்
உண்மையை
சந்திப்பீர்கள்.
சந்திப்பீர்கள்.